مناسبات اردنيات اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العراق: تأجيل الطعن بدستورية الجلسة الأولى للبرلمان

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/19 الساعة 14:23
العراق: تأجيل الطعن بدستورية الجلسة الأولى
مدار الساعة - قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم الأربعاء تأجيل نظر الطعن بدستورية الجلسة الأولى للبرلمان إلى 25 من الشهر الجاري.
وأعلن قاضي المحكمة إن قرار تأجيل المرافعة في الدعوى جاء من أجل تدقيق أوراق القضية.
كانت المحكمة بدأت اليوم نظر دعوى تقدم بها كل من النائب المستقل باسم خشان والنائب عن تحالف عزم محمود المشهداني بشأن دستورية عقد جلسة البرلمان الأولى في التاسع من الشهر الجاري بعد ما رافقها من اضطرابات وسقوط رئيس السن الذي أدار أول جلسة للبرلمان النائب محمود المشهداني ونقله بواسطة سيارة إسعاف إلى مستشفى ابن سينا داخل المنطقة الخضراء.
وأوضح النائب المستقل باسم خشان إفادته بشأن الدعوى والمخالفات التي رافقت وقائع الجلسة الأولى للبرلمان وما تعرض له رئيس السن النائب محمود المشهداني من ضرب من قبل بعض النواب والفوضى التي رافقت عقد الجلسة الأولى .
وأظهرت الجلسة الأولى للبرلمان العراقي فوز محمد الحلبوسي بمنصب رئيس المجلس الجديد وكل من حاكم الزاملي وشاخوان عبد الله بمنصب النائبين.
ولا يزال الغموض يكتتف سير المفاوضات بين قطبي الأحزاب الكردية ، الحزب الديمقراطي الكردستاني صاحب الأغلبية الكردية في البرلمان الجديد بزعامة مسعود برزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل الطالباني ، بشأن تقديم مرشح كردي متفق عليه لشغل منصب الرئيس للسنوات الأربع المقبلة في إطار المهلة الدستورية التي ستنتهي في التاسع من الشهر المقبل.
وبحسب تصريحات صحفية فأن أكثر من 40 شخصاً تقدموا بطلبات للبرلمان العراقي للترشيح والتنافس على منصب رئيس الجمهورية لكن التوقعات تشير إلى حصر دائرة الترشيح بالمكون الكردي حسب ما جرى من عرف سياسي في العراق بعد التغيير عام 2003 وأن يكون رئيس العراق كردياً.
ولا يزال الخلاف على أشده بين الأحزاب والتحالفات الشيعية بشأن تحديد شكل الحكومة العراقية الجديدة فيما إذا كانت ذات طابع أغلبية وطنية كما يدعو التحالف الصدري بزعامة مقتدى الصدر الفائز بأغلبية مقاعد البرلمان أو حكومة توافقية على غرار الحكومات السابقة كما تطالب بها قوى الإطار التنسيقي الشيعي الخاسرة بالانتخابات.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/19 الساعة 14:23
#اخر الاخبار