اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

“الشؤون السياسية”: حراك لتشكيل أحزاب جديدة

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 19:29
“الشؤون السياسية”: حراك لتشكيل أحزاب جديدة
مدار الساعة - قال أمين عام وزارة الشؤون السياسية الدكتور علي الخوالدة إن هناك حراكًا لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد صدور مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأكدت المخرجات على مشاركة الشباب والمرأة ووضع شروط جديدة لعمل الحزبي، وفق الخوالدة الذي لفت إلى نص مشروع الانتخاب المطروح حاليًّا على أهمية وجود الأحزاب السياسية وتخصيص 41 مقعدًا على الأقل خلال الانتخابات البرلمانية القادمة.
ولفت إلى مقترحات لتطوير العمل الحزبي ومشاركة الشباب وبناء تربية مدنية في الجامعات لزيادة مشاركة الشباب في الحياة الحزبية.
وأشار لتقدم عديد الأحزاب إلى التسجيل؛ 6 منها تقدمت قبل تشكيل اللجنة الملكية وباقي الأحزاب بعد تأسيس اللجنة، منوها بأنه “لا تزال هناك رغبة كبيرة وخصوصا لدى الشباب للانخراط بالعملين الحزبي والسياسي لتحقيق المشاركة السياسية”.
وعن تشكيل الأحزاب حاليًّا، قال للمملكة إنه يعتمد القانون النافذ والذي ينص على 150 عضوًا مؤسسًا، مشددًا على أنه وبعد إقرار مشروع قانون الأحزاب الجديد مطلوب من الأحزاب تصويب أوضاعها.
ومن أبرز ما قد يصوب؛ العدد الذي يؤكد على جدية العمل الحزبي والانتماء الحقيقي للأحزاب، والنصف +1 لحضور المؤتمر العام الوجاهي، و20% من الشباب و20% من النساء ومن 6 محافظات، وفق الخوالدة.
وتوقع مع صدور القانون ظهور أحزاب جديدة واختفاء أخرى، واندماج بعضها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/22 الساعة 19:29

اخر اخبار الاردن