اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فوائد الهليون للجسم والذهن ستفاجئك

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 14:29
فوائد الهليون للجسم والذهن ستفاجئك
مدار الساعة - على الرغم من أن معظمنا قد يعرف أهمية تناول الخضار بشكل يومي وقد يكون على اطلاع على فوائد أشهرها مثل البروكلي والسبانخ، لكننا قد نجهل أهمية تناول العديد من الخضار الأخرى المميزة وقيمتها الغذائية الكبيرة، فعلى سبيل المثال هل فكرت مسبقاً بفوائد الهليون للجسم؟
في حال كنت لا تعرفه، الهليون نبات ربيعي غني بالعناصر الغذائية يتراوح لونه بين الأخضر والأبيض والأرجواني ويعرف أيضاً باسم "الاسبارجوس"، ويتميز بأنه مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية التي لها فوائد كثيرة للجسم.
تابع معنا القراءة، لتتعرف على 7 فوائد للهليون التي أثبتتها الدراسات والأبحاث.
فوائد الهليون
1. منخفض السعرات ولكن غني بالمعادن والفيتامينات
الهليون نبات مليء بالعناصر الغذائية فهو مصدر جيد جداً للألياف وحمض الفوليك والفيتامينات "أ، سي، إي، ك"، وكذلك الكروم، وهو معدن نادر يعزز قدرة الأنسولين على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.
بالإضافة إلى كل هذه الفيتامينات، يحتوي كوب واحد من الهليون المطبوخ على 40 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين، و4 غرامات من الألياف، و404 ملليغرامات من البوتاسيوم، كما يشير موقع Eating well للصحة والطب.
يحتوي الهليون أيضاً على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة الأخرى، بما في ذلك الحديد والزنك والريبوفلافين.
2. مصدر جيد لمضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على حماية خلايا الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يساهم في الشيخوخة والالتهابات المزمنة والعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان.
يحتوي الهليون على مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي وفيتامين سي والجلوتاثيون ومركبات الفلافونويد والبوليفينول، التي تساهم في خفض ضغط الدم ومحاربة الالتهابات والفيروسات والسرطان.
علاوة على ذلك، يحتوي الهليون الأرجواني على أصباغ قوية تسمى الأنثوسيانين، والتي تمنح الخضار لونها النابض بالحياة ولها تأثيرات مضادة للأكسدة في الجسم. وقد ثبت أن زيادة تناول الأنثوسيانين تقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2012.
فوائد الهليون
3. الهليون يحسن صحة الجهاز الهضمي
الألياف الغذائية ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري، وفقاً لموقع Mayo clinic للصحة والطب.
يحتوي نصف كوب فقط من الهليون على 1.8 غرام من الألياف، وهو ما يمثل 7٪ من احتياجاتك اليومية. كما أنه غني بشكل خاص بالألياف غير القابلة للذوبان التي تدعم حركة الأمعاء المنتظمة.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الهليون على كمية صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب في الماء وتشكل مادة شبيهة بالهلام في الجهاز الهضمي.
تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصديقة في الأمعاء، التي تلعب دوراً في تقوية جهاز المناعة وإنتاج العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات ب12 وك2.
4. يساعد في دعم الحمل الصحي
يعتبر الهليون مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك، المعروف أيضاً بفيتامين ب9 والذي يعتبر عنصراً غذائياً أساسياً يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي للنمو والتطور الصحي؛ لذلك فهو مهم جداً للحوامل في الأشهر الأولى لاستمرار الحمل وحماية الجنين من التشوهات.
نصف كوب فقط من الهليون يوفر للبالغين 34٪ من احتياجاتهم اليومية من حمض الفوليك وللنساء الحوامل 22٪ من احتياجاتهن اليومية.
5. يساعد الهليون على خفض ضغط الدم
يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من 1.3 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
تشير الأبحاث التي قامت بها جامعة ألاباما الأمريكية عام 2013، إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل تناول الملح هي طريقة فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع.
يخفض البوتاسيوم ضغط الدم بطريقتين: عن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية وإخراج الملح الزائد عن طريق البول.
لذلك، يعتبر تناول المزيد من الخضار الغنية بالبوتاسيوم، مثل الهليون، هو وسيلة رائعة للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي.
6. يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن
يحتوي الهليون على عدد من الخصائص التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن.
أولاً، إنه منخفض جداً في السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 20 سعراً حرارياً فقط في نصف الكوب. هذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الهليون دون تناول الكثير من السعرات الحرارية.
علاوة على ذلك، فإنه يتكون من حوالي 94٪ من المياه ومن المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالمياه منخفضة السعرات الحرارية يساعد على فقدان الوزن.
كما أنه يحتوي أيضاً على الكثير من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يجعله خياراً جيداً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، لأن جسمك يهضم الألياف ببطء، مما يجعلك تشعر بالشبع بين الوجبات، كما يشير موقع Health، للصحة والتغذية.
7. يعزز القدرات المعرفية والذهنية
ميزة أخرى لهذا الخضار الربيعي اللذيذ هي أنه يساعد أدمغتنا على محاربة التدهور المعرفي بفضل حمض الفوليك الذي يعمل مع فيتامين ب 12 للمساعدة في منع ضعف الإدراك وتعزيز القدرات الذهنية والحفاظ عليها خاصة مع التقدم في العمر.وفي دراسة من جامعة تافتس الأمريكية عام 2007، كان أداء كبار السن الذين لديهم مستويات صحية من حمض الفوليك وB12 أفضل في اختبار سرعة الاستجابة والمرونة العقلية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 14:29

اخر اخبار الاردن