اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اعترافات ضابط أردني سابق عن الطقس

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 16:23
اعترافات ضابط أردني سابق عن الطقس
.. في العام الماضي جلست مع صديق عمل كضابط في مؤسسة أمنية، ثم حين وصل للتقاعد غادر عمان بحثا عن الرزق والحياة، وعاد لزيارة أهله.. يومها كنا نتحدث عن الطقس وعن عثرات دائرة الأرصاد الجوية وعن (هبل) بعض مسؤولي الحكومات..
قال لي صديقي يومها: أتدري حتى الطقس لدينا كذبة، سألته كيف... استرسل بالحديث وهنا لا بد أن اضعكم بصورة الذي قاله صديقي، علما بأنه من المثقفين جدا والذين يمتلكون عمقا معرفيا وأمنيا بالمعنى الحقيقي.. للكلمة
قال لي صديقي: دائرة الارصاد الجوية الأردنية مشتركة مع القمر الصناعي الروسي، بمعنى انها تشتري الصور من الروس، وهؤلاء بحكم قدم الأقمار الصناعية لديهم لا تكون صورهم دقيقة.. .ولكننا هنا بحكم اعتمادنا عليهم نشتري الصورة ثم يحللها شبابنا ويقدمون النشرة بناء على تحليل الصور الجوية..
يكمل صديقي لا يوجد متنبئ جوي هامل ومتنبئ شاطر، يوجد بيانات وعلى ضوء هذه البيانات تقدم النشرة الجوية..
ثم يكمل صديقي : الكيان الصهيوني هو المرجع الأول في المنطقة لحالة الطقس.. .وهو المرجع الأول لشركات الطيران العالمية التي ترسل طائراتها للمنطقة، لأن إسرائيل تمتلك قمرا صناعيا خاصا بالأرصاد هو (عموس).. واسرائيل لديها اضخم سلاح جو في المنطقة وعملياته مرتبطة بالطقس إلى حد كبير.. ولأن قمرهم الصناعي يبث صورا دقيقة جدا، تعتمدهم شركات الطيران العالمية.. وحتى طيران البحرية الأمريكية الموجود في المنطقة.. كمرجع لحالة الطقس وكمرجع مهم لطبيعة الطيران والارتفاعات ومسالك الطائرات..
ثم يكمل صديقي: اسرائيل أيضا وكونها تعتمد على الزراعة كثيرا في اقتصادها، صارت تنشر معلومات الطقس.. كي يستفيد منها جمهور المزارعين هناك.. ونسبة كبيرة من المزارعين لديهم طائرات خاصة.. تستعمل للرش ومراقبة المحاصيل.. .وبالتالي النشرات الجوية وحركة الريح وحالة الطقس هي ليست من ضرورات الطيران فقط بل من ضرورات الزراعه.. .
يكمل صديقي: البعض هنا، يسرق من (عموس) كامل نشرات الطقس.. ويقدمها لنا باعتباره من المتنبئين الجويين العباقرة.. علما بأن طقس فلسطين والأردن هو واحد بحكم الالتصاق الجغرافي، والأخطر أنهم يقدمون الصور والخرائط الجوية المسروقه من موقع طقس اسرائيل - ثم يكمل صديقي -
لم يعد هنالك شيء اسمه المتنبئ الجوي، بل يوجد مقدم نشرة جوية، وهؤلاء الذين يضحكون على حكوماتنا وعلى شعبنا.. ويمتهنون الطقس ويجنون منه الأموال هم في الحقيقة.. يأخذون من (عموس).. واسرائيل تعرف ذلك.. ومن الممكن أحيانا أن تضللهم بنشراتها..
يقول لي صديقي : (اللوف ثانزا) الألمانية في رحلاتها للمنطقة تعتمد قراءات عموس للطقس.. ومثلها (الكي ال ام).. والسويسريه والاسبانية.. ومعظم الشركات الأوروبية..
في النهاية سألت صديقي.. وهل هذه المعلومات زودتم بها المسؤولين ووسائل الإعلام..
اجاب : لست بحاجة لتزويد أحد لأنك من الممكن أن تدخل موقع طقس اسرائيل وتشاهد الصور التي تعرض من البعض على الشاشات هنا وتسأل عن مصدرها.. بإمكانك أن تقرأ موقع طقس اسرائيل.. هم يقولون عن الضفة يهودا والسامرة.. والطقس هناك هو ذاته في السلط وعمان..
هل تختلف الحرارة بين عمان والقدس حتما لا..
انهينا الحديث وفي بالي سؤال.. هل تدرك الحكومة الأردنية الأمر.. هل يدرك الذين دمروا دائرة مثل الأرصاد الجوية الأردنية وامتهنوها وقدموها في اطار المسخرة والعبء.. ان بعض العباقرة الذين يقدمون الحقيقة هم مجرد لصوص سرقوا من اسرائيل.. واطلوا علينا بعبقريات مصطنعة وكاذبة..
لم اعرف هل ما قدمه لي صديقي كان معلومة أمنية أم رأياً شخصياً.. ولكني دخلت لموقع طقس اسرائيل وعرفت من أين تسرق الصور التي تعرض علينا.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/24 الساعة 16:23

اخر اخبار الاردن