اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الصندوق الأسود للقصر وكاتمة أسرار الرئيس.. تستقيل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 16:18
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - فاجأت مديرة ديوان الرئيس التونسي قيس سعيد، نادية عكاشة، بإعلانها استقالتها من منصبها بتدوينة نشرتها على حسابها الخاص على فيسبوك.

وكشفت مصادر مقربة من نادية عكاشة أنها كانت تفكر في تقديم استقالتها يوم الخميس 20 يناير/كانون الثاني 2022، لكن أجلتها حتى تأكدت من قرارها.
وتعتبر نادية عكاشة الصندوق الأسود للرئيس التونسي قيس سعيّد، وعملت في منصبها لسنتين، إلا أن أسهمها بدأت تنخفض في الشارع التونسي بعد ظهورها كمنسقة لكل القرارات التي اتخذها الرئيس منذ 25 يوليو/حزيران 2021.
أسباب استقالة نادية عكاشة؟
كشفت مصادر "عربي بوست" أن نادية عكاشة استقالت فعلاً بسبب خلافات جوهرية، وهو ما ذكرته في تدوينة الاستقالة، لكن ما لم يذكر أن هذه الخلافات كانت مع شخصيات نافذة في قصر قرطاج.
وأضافت المصادر نفسها أن بعض الخلافات الكبيرة لدى عكاشة كانت مع وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، بسبب قرارات الإقامة الجبرية التي فُرضت على مجموعة من الشخصيات في تونس.
أيضاً، من بين الأسباب التي دفعت مديرة ديوان قيس سعيّد إلى تقديم استقالتها، حسب مصادر "عربي بوست"، خلاف نادية عكاشة مع سعيد سعيّد وهو شقيق الرئيس قيس سعيّد.
بالإضافة إلى ذلك وقعت خلافات بين نادية عكاشة وعاتكة شبيل، شقيقة إشراف شبيل، السيدة الأولى في تونس، وتعتبر عاتكة من المحاميات البارزات في تونس.
ودخلت عاتكة شبيل إلى قصر قرطاج فأصبحت كلمتها يحسب لها الحساب، وهي من اقترحت على زوج أختها الرئيس أن يتولى توفيق شرف الدين منصب وزير الداخلية.
وأشارت مصادر "عربي بوست" إلى أن النقطة التي أفاضت الكأس ودفعت نادية عكاشة إلى تنفيذ قرار استقالتها بعد تردد هو إحالة كل من كمال القيزاني، السفير فوق العادة لتونس لدى البحرين، وعبد القادر فرحات، مدير الشرطة العدلية سابقاً والمشرف الأمني على سفارة تونس بكندا.
من هي عكاشة؟
تعتبر نادية عكاشة الصندوق الأسود للرئيس قيس سعيّد وكاتمة أسراره، فهي تلميذته النجيبة في مدرجات الجامعة، التي أتى بها إلى القصر فور دخوله له، فأعطاها كل المفاتيح حتى أصبحت كلمتها لها وزن.
بعد 25 يوليو/حزيران 2021 تغيرت الصورة التي رُسمت عن نادية عكاشة، المرأة القوية وسط القصر، فالمقربون منها كما المنتقدون أصبحوا يعتبرون أنها هي عرابة ما وُصف بـ"الانقلاب على الدستور"، الذي حدث في تونس.
وسبق أن نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني وثيقة قال إنها مسربة من مكتب مديرة الديوان عكاشة يعود تاريخها إلى 13 مايو/أيار 2021، وتتحدث عن تدبير خطة لـ "ديكتاتورية دستورية" في البلاد.
أيضاً، ظهر اسم نادية عكاشة في تسريبات لتقارير داخلية للمخابرات المصرية، تؤكد أن عكاشة كانت تحضر اجتماعات مع جنرالات قادمين من القاهرة لقرطاج لهندسة الوضعية السياسية في تونس.
من سيعوّض عكاشة؟
كشفت مصادر "عربي بوست" أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد يُعين مروى جابو بالصادق، التي تولت قبل أسبوعٍ فقط منصب مستشارة للشؤون الاوروبية لدى رئيس الجمهورية.
وتعتبر مروى جابو التي وُلدت سنة 1987 من بين الوجوه الشابة في تونس التي تدعم طرح الرئيس قيس سعيّد، بعد راكمت تجربة العمل في سفارة تونس في كندا منذ سنة 2016.
أما الاسم الثاني المرجح خلافته لنادية عكاشة، حسب مصادر "عربي بوست"، فهو أمين محفوظ، أستاذ القانون الدستوري، الذي يدعم قرارات قيس سعيّد.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 16:18