اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات رياضة تبليغات قضائية أسرار و مجالس وفيات مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

طقس العرب: توقع تشكل الانجماد أثناء تساقط الثلوج في المناطق الجبلية العالية ليلة الأربعاء

مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 18:56
طقس العرب: توقع تشكل الانجماد أثناء
مدار الساعة - توقع المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، الثلاثاء، تشكل الانجماد أثناء تساقط الثلوج في المناطق الجبلية العالية ليلة الأربعاء-الخميس، وتراكم الثلوج على قمم المرتفعات الجبلية العالية بينها مناطق في عمان، وبأكثر من 20 سم.
وأوضح عبر "المملكة"، أن الأجواء في ساعات ليل الثلاثاء مستقرة في مقدمة المنخفض الجوي ولا توقع لأي حالات جوية في ساعات الليل، وقد تهطل زخات خفيفة من الأمطار في أقصى المناطق الشمالية.
في صباح الأربعاء، يتابع المنخفض الجوي مسيره نحو الشرق والشمال الشرقي ليتمركز خلال ساعات نهار يوم الاربعاء إلى الشمال الغربي من الأراضي السورية، ويرافق المنخفض الجوي جبهتين هوائيتين باردتين، الأولى يُتوقع أن تعبر المملكة مع ساعات عصر الاربعاء، وفي النصف الأول من نهار الأربعاء يكون الطقس إجمالا مستقر ولا يُتوقع تساقطات ثلجية في ساعات الصباح.
وفي مقدمة المنخفض تكون الاجواء مستقرة، لكن تتزايد كميات الغيوم تدريجيا وتزداد سرعة الرياح وتنخفض درجات الحرارة شيئا فشيئا، وعندما تعبر هذه الجبهة الهوائية الباردة في ساعات العصر يُتوقع أن تؤدي إلى هطل الأمطار في مناطق عدة، دفعة واحدة في الشمال والوسط والجنوب، كما يتوقع في ساعات ما بعد العصر أن تبدأ تساقطات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن ألف متر عن سطح البحر، ومع ساعات المساء تمتد هذه الزخات الثلجية إلى المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر وتشمل أجزاء مختلفة من المدن الرئيسية بما في ذلك أجزاء واسعة من العاصمة عمان.
وذكر الشاكر، أن "آخر صورة للأقمار الصناعية تشير إلى أن المنخفض الجوي المقبل متواجد الآن بين جزيرة كريت وجزيرة قبرص، وهناك جبهة هوائية باردة تتشكل مع المنخفض الجوي".
وقال إن "المنخفض الجوي تشكل اليوم (الثلاثاء) نتيجة تدفق رياح قطبية باردة جدا من الأراضي التركية قادمة من شرق القارة الأوروبية، نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط".
وتوقع الشاكر تحرك المنخفض تدريجيا نحو الشرق والشمال الشرقي خلال الساعات القليلة المقبلة، ويصنف المنخفض بأنه من الدرجة الرابعة أي الدرجة قبل الأخيرة من شدة تصنيف المنخفضات الجوية في مركز طقس العرب.
وفي ساعات ليل الأربعاء، يتحرك المنخفض نحو الشرق ويتمركز فوق سوريا، وتقترب جبهة هوائية باردة جديدة من العبور إلى الأردن مع ساعات الليل ويتزامن ذلك مع تعمق الهواء القطبي البارد المندفع للمنطقة.
وتوقع الشاكر أن تصبح الثلوج كثيفة وتمتد وتصبح أكثر انتظاما وكثافة وتمتد للمرتفعات التي تزيد عن 700 متر عن سطح البحر، في ساعات متأخرة مع ليل الأربعاء الخميس وتصبح مرفقة بحدوث العواصف الرعدية في الوقت ذاته، وتزامنا مع ذلك تتراجع الفعالية الجوية عن المناطق الجنوبية من الأردن وتسود رياح قوية.
ويستمر تساقط الثلج صباح الخميس حتى ساعات الظهيرة، وبعد ذلك يتحرك المنخفض الجوي مبتعدا عن المنطقة بشكل كبير وتتأثر المملكة بعد ذلك بتيارات غربية رطبة وقطبية مندفعة خلف هذا المنخفض الجوي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 18:56

اخر اخبار الاردن